الشفق القطبي وأفضل 3 دول لمشاهدته

الشفق القطبي وأفضل 3 دول لمشاهدته

هل أستيقظت يوماً فرحاً بعدما حلمت بستائر من الأضواء الفسفورية الخيالية تلوح في سماء الكون وتمنيت لو أنها كانت حقيقية؟!!! حسناً دعني أحقق لك حلمك وأعرفك على ظاهرة الشفق القطبي وأفضل 3 دول لمشاهدته حتى لا تفوت فرصة تحقيق حلمك وتجوب العالم باحثاً ومتلهفاً لرؤية الشفق القطبي الأورورا الساحرة بأم عينيك.

الشفق القطبي أضواء الشمال الأورورا
ظاهرة الشفق القطبي

تعرف على ظاهرة الشفق القطبي وأفضل 3 دول لمشاهدته

 

الأضواء الشمالية كما يطلقون عليها أو ظاهرة الشفق القطبي هو حدث فريد من نوعه. يتجلى فيه إبداع الخالق فيُخرج من الكوارث والإنفجارات بالفضاء ما يجعلنا مذهولين من المناظر والألوان الخلابة الساحرة والعظمة.

حيث يحدث الشفق القطبي نتيجة لاصطدام جزيئات الطبقات الشمسية المنفجرة ” الفوتوسفير والكروموسفير كذلك الكرونا” المنطلقة مع الرياح والأعاصير الشمسية مع جزيئات طبقة الغلاف الجوي.

ويحدث التصادم عند أقل نقطة مغناطيسية بالغلاف الجوي والتي تتمثل في قطبي الأرض الشمالي والجنوبي. فتنفجر مع بعضها مولدة موجات مشعة بألوان مختلفة ومميزة وبحركات وتمايلات تسحر الأعين بتجليها الفريد وتدعو النفس البشرية لتمني رؤيتها مباشرة لا مصورة أو مسجلة.

كنتيجة لذلك سنعرض عليكم أفضل الأماكن التي يظهر بها أضواء الشفق القطبي الأورورا “Aurora” .

كذلك يدوم ظهور الأوروا أضواء الشفق القطبي لمدة دقائق أو أحياناً تصل لساعات حسب نوع الشفق وطبيعته هل كان متحركاً أم ثابتاً.

 

اكتشف أنواع وألوان الشفق القطبي

أيضاً لن يقف الشفق القطبي على كونة مجرد توهج نتاجاً من تصادم الجزيئات المختلفة للشمس والأرض ببعضهما البعض. ولكنه أيضاً يتنوع في الأشكال والألوان والأنواع.

 

تعرف على الأنواع والأشكال الأربعة لأضواء الشمال القطبية:

  • الشفق القطبي المنتشر ” Diffuse aurora ” وهو أقل أنواع الشفق القطبي وضوحاً كذلك يأتي على شكل أضواء قليلة السطوع يصعب رؤيته بالعين.
  • ” Rays aurora ” الشفق القطبي الشعاعي يتميز بالأشعة الخضراء المميزة وهو أكثر الأشكال انتشاراً.  كذلك يتحول قرب تلاشيه لدرجات أفتح حتى يصل للون الأبيض ثم يصبح شفافاً إلى أن يختفي.
  • كذلك يأتي نوع أخر وهو ” Aurora arcs ” وهو أيضاً أكثر أنواع الشفق القطبي ثباتاً حيث يظل موجوداً لساعات نظراً لقوة تصادم الجزيئات.

 

 

ألوان الشفق القطبي الساحرة

يختلف لون الشفق القطبي أو الأورورا وفقاً لنوع الجزيئات الأرضية التي تصادمت معها الجزيئات الشمسية فيظهر بالألوان التالية:

  • عند تصادمه بغاز الأكسجين يظهر اللونين الأكثر انتشاراً اللون الأخضر والأصفر.
  • كذلك عندما تظهر باللونين الأحمر أو البنفسجي فبسبب تصادم الجزيئات الشمسية بالنيتروجين.

أيضاً من أحد مسببات تغير لون الشفق القطبي هو مدى ارتفاع الضوء عن مستوى سطح الأرض.

الشفق القطبي
Finland northern lights

 

أوقات مؤكدة لرؤية الشفق القطبي

يمكن رؤية الأضواء الشمالية في فصل الشتاء بصورة واضحة جداً خاصة بشهري أكتوبر وسبتمبر. نظراً لعدم وجود تلوث ضوئي في هذه الفترات كباقي أوقات العام.

 

أفضل الدول لمشاهدة ظاهرة الشفق القطبي

كلما اقتربت الدولة من القطب الشمالي أو الدائرة الشمالية كلما كان ظهور الشفق القطبي الأورورا أوضح وأفضل بدرجة كبيرة.

ولهذا سنعرض عليكم أفضل الدول التي يظهر فيها أضواء الشمال بوضوح:

  • الدولة الأرخص لرؤية الأورورا أو الشفق القطبي هي أيسلندا تحديداً في منطقة ريجافيك. فهي تتميز برحلات الأضواء الشمالية وفي ذات الوقت فهي وجهة مناسبة تماماً للميزانيات المتوسطة.
  • كذلك يتجمع الكثيرين كل عام في الشتاء لمشاهدة ظاهرة الشفق القطبي بالسويد. حيث تهيئ جبال قرية أبيسكو الفرصة في السماء لتجلي الظهور الساحر للأضواء الشمالية.
  • أيضاً تشكل مقاطعة يوكون الكندية فضاءًا واسعاً لرؤية الأضواء الشمالية للشفق القطبي بكثرة ووضوح فائقين. وذلك نظراً لانعدام مصادر التلوث الضوئي بهذه المنطقة لكن من المناسب زيارتها في الخريف فقط. نظراً لشدة الشتاء بهذه المنطقة لقربها الشديد من القط الشمالي.
دعم 24/7