كل ما تحتاج معرفته عن المالديف والأنشطة

 

اختيار المنتجع:

 

ربما يثير قلقك تشابه بعض الصور التي تراها لمنتجعات المالديف وتعتقد أن بعضاً منها ربما (ليس حقيقية أو واقعية)!

لكن لا عليك ولا يجب عليك القلق، فكل منتجع تقريبًا في جزر المالديف سيوفر لك شاطئًا وطقساً رائعان ومياه فيروزية تطل عليها أشجار النخيل. في الواقع من الصعب جداً التفريق بين الحقيقة والصور هناك من جمال المنظر.

بطبيعة الحال يختلف مستوى المرافق والإقامة في منتجعات جزر المالديف اختلافًا كبيرًا، من الميزانية وأماكن الإقامة المتوسطة للغاية إلى أفضل ما في كل شيء – إذا كنت تستطيع الدفع مقابل ذلك. يعد اختيارك للمنتجع أو دار الضيافة أمرًا أساسيًا تمامًا للحصول على العطلة التي تريدها، ومع ذلك خذ الكثير من الوقت وقم بتقييم أكبر عدد ممكن من الخيارات قبل الاستقرار في مكان. هناك الكثير من العوامل التي يجب أن تأخذها في الاعتبار عند اختيار المنتجع.

 

الأجواء

كل منتجع يزرع أجواء مميزة لجذب ضيوفه. قبل اختيار المنتجع، حدد نوع العطلة التي تريدها والأجواء الأكثر ملاءمة لتوفيرها. قد يندم الأشخاص الذين يقضون شهر العسل والذين يجدون أنفسهم محاطين بمجموعات الرِّحْلات السياحية ويصرخون الأطفال على قرارهم. وبالمثل، قد يجد الغواصون وراكبي الأمواج فراغًا في الحياة الاجتماعية في منتجع يحظى بشعبية بين من يقضون شهر العسل والأزواج قليلاً من الخوف من الأماكن المغلقة بعد أسبوع على متن قارب.

 

العودة إلى الطبيعة

بنيت جزر المالديف الكثير من صناعتها السياحية على الجزيرة الصحراوية المثالية: خيال البساطة والهدوء والشاطئ والبحر. بالطبع حقيقة أن العديد من الأماكن توفر أيضًا خادمًا شخصيًا ومطعمًا للذواقة وأسطولًا من الموظفين الذين يلبي رغباتك تجعل التجربة بِرُمَّتها أكثر فخامة إلى حد ما من كونها منبوذًا حقيقيًا. تميل هذه المنتجعات إلى أن تكون مصممة بشكل جيد وتستخدم الأخشاب المستوردة والألياف الطبيعية ولديها القليل من تكييف الهواء خارج غرفة النوم أو لا يوجد بها. إن بساطة مثل هذه الأماكن (حتى في المنتجعات الراقية التي تضيف أسلوبًا فائقًا وراحة إلى المزيج) ناهيك عن الشعور بالهدوء والاسترخاء، هو ما يجذب الناس.

تعتبر منتجعات “لا أحذية ولا أخبار” مكانًا رائعًا لقضاء عطلة رومانسية أو شهر عسل.

 

الطراز الرفيع

قليل من البلدان في العالم لديها ثروة من الخيارات في الرفاهية مثل جزر المالديف. معظم العلامات التجارية الكبرى للفنادق الفاخرة لديها أو تأمل في أن يكون لها وجود هنا وفي بعض الأحيان يمكن أن تبدو الأشياء وكأنها مجلة سفر لامعة لا نهاية لها وتوفر مستويات أعلى من الراحة والتدليل.

يعد الطعام في هذه المنتجعات من الدرجة الأولى عالميًا تقريبًا. سيكون هناك مجموعة كبيرة من المأكولات، مع طهاة أوروبيين وآسيويين متخصصين يعملون لتقديم مجموعة مذهلة من الأطباق ليلاً ونهارًا. ستكون الحياة الاجتماعية هادئة وعادة ما تدور حول أحد القضبان. معظم الأسواق هنا تقضي شهر العسل والأزواج والعائلات، لكن الأطفال بالتأكيد لن يقوموا بأعمال شغب (تفرض معظم المنتجعات حدًا لعدد الأطفال) حتى إذا فعلوا ذلك فستكون هناك مساحة كافية للابتعاد عنهم. مع أنّ الشعور العام شاعري وأنيق إلا أنه لن يتم تجاهل الأنشطة – كل شيء من الغوص إلى الرياضات المائية والرحلات سيتم توفيره جيدًا. بشكل أساسي إذا كنت تستطيع تحمل هذا المستوى من الإقامة (وتبحث عن 1000 دولار أمريكي كحد أدنى للغرفة في الليلة بالإضافة إلى الطعام) فأنت تضمن قضاء وقت رائع مهما كانت اهتماماتك.

الرومانسية هي عمل تجاري كبير في جزر المالديف، حيث يقضي أكثر من عدد قليل من الزوار شهر العسل أو يجددون وعودهم أو يحصلون على استراحة ممتعة. تقريبا في أي مكان شاعري. ومع ذلك فكلما زادت ميزانية المنتجع زاد عدد العائلات والمجموعات التي ستحصل عليها، ومع ذلك فإن الرومانسية لا تعني بالضرورة تكلفة باهظة. من الصعب التفكير في أي مكان أكثر جمالًا من جزيرة ماكونودو الصغيرة على سبيل المثال، حيث لا يوجد تلفزيون أو موسيقى صاخبة، مجرد منازل تقليدية بسيطة رائعة منتشرة على طول الشاطئ، ونباتات كثيفة الأشجار زَرَعها من يقضون شهر العسل في الماضي. ومع ذلك فإن مبدأ الحصول على ما تدفعه لا يزال صحيحًا هنا – فالمنتجعات الأكثر روعة والأكثر رومانسية ليست أرخصها عادة.

 

الغوص

 

جميع المنتجعات لديها مدرسة غوص خاصة بها وكل منتجع لديه إمكانية الغوص الجيد. من الصعب جدًا أن نقول إن أحد المنتجعات يتمتع بغوص أفضل من الآخر في حين أن جميع المواقع في الواقع  مشتركة ولكن هناك عدد قليل من المنتجعات التي تتمتع بمزايا واضحة، مثل OBLU عن بعد من  Helengeli في Atmosphere، الذي يوفر الوصول إلى حوالي 40 نقطة غوص المواقع وكثير منها لا تستخدمه أي منتجعات أخرى. ستجد وضعًا مشابهًا في أري أتول وحولها حيث تكون مواقع الغوص ممتازة بما في ذلك منتجع جزيرة كوراماتي والليدو مالديف باي سينامون. قبل كل شيء، يجب أن يذهب الغواصون إلى المنتجعات التي تركز على الغوص، حيث ستكون الأسعار أقل، وسيكون هناك حماس أكبر للنشاط أكثر من أي مكان آخر.

 

السياحة البيئية

غالبًا ما تكون السياحة البيئية وسيلة للتحايل ومن المهم معرفة من هو الجاد ومن يحاول فقط جذب عدد أكبر من الزوار. مع أنّ التشدق الذي قدمته العديد من المنتجعات إلا أن القليل نسبيًا لديهم أوراق اعتماد حقيقية في السياحة البيئية. ابحث عن المنتجعات التي تقدم البرامج التعليمية والتنمية المستدامة وممارسات البناء الصديقة للبيئة والحد الأدنى من استخدام تكييف الهواء والكهرباء عمومًا، وروح المنتجع التي تعزز الوعي والرعاية البيئية (أي لا تقدم لك مياه ايڤيان فقط عندما تطلب الماء، ولكن أيضًا المياه التي تم تحليتها في الموقع). المنتجعات التي نوصي بها في هذه الفئة تقود الطريق في استخدام المواد وتفاعلها مع النظام البيئي المحلي والأنشطة التي تقدمها للضيوف. ومن الجادون بشأن التزامهم بالسياحة البيئية جيلي لانكانفوشي، وسونيفا فوشي ، وريهيفيلي باي كاستواي هوتيلز آند إسكيبس، وسيكس سينسز لامو.

 

الأنشطة

 

قليل من الناس يرغبون في قضاء عطلة كاملة في حمامات الشمس والسباحة، لذلك تحرص المنتجعات على توفير برنامج للرحلات والأنشطة للضيوف. ضع في اعتبارك أن هذه هي الطريقة الوحيدة التي ستتمكن من خلالها من مغادرة الجزيرة أثناء إقامتك، كما أن وسائل النقل العام من جزر المنتجع غير موجودة وفرص مشاهدة المعالم السياحية نادرة تقريبًا.

في حين أن جميع المنتجعات لديها مركز غوص، فإن سيتعين عليك التحقق لمعرفة ما إذا كان المنتجع الذي تخطط لزيارته يحتوي على مركز للرياضات المائية أو منتجع صحي خاص به أو ينظم الغطس المصحوب بمرشدين أو إلقاء محاضرات في علم الأحياء البحرية أو جلسات اليوغا الصباحية أو لديه مدرب تنس مقيم. على سبيل المثال لا يوجد سوى منتجع جزيرة كوريدو وجزيرة فيلا الخاصة و شانغريلا فيلينجلي التي توفر ملاعب جولف ، في حين أن سونيفا فوشي وسونيفا جاني هما المنتجعان الوحيدان اللذان يوفران مرصدًا.

 

صيد السمك

سيقوم أي منتجع تقريبًا برحلات غروب الشمس أو شروقها أو صيدها ليلًا، بينما يمكن للعديد من المنتجعات أيضًا ترتيب رِحْلات صيد الأسماك الكبيرة. هذه تكون أرخص إذا كان هناك العديد من المشاركين، حيث أن التكاليف مرتفعة: من 450 دولارًا لرحلة لمدة نصف يوم لما يصل إلى أربع أشخاص. تُستخدم القوارب الكبيرة المجهزة بالكامل بتقنية الرادار لصيد دورادو والتونة والمارلين والباراكودا وجاكفيش وغيرها.

 

الغطس والغوص

تخدم جميع المنتجعات الغواصين والسباحين، وينظم معظمها رِحْلات غوص مرتين يوميًا وأحيانًا رِحْلات غطس أيضًا خاصةً إذا لم يكن هناك غطس جيد في الشعاب المرجانية. إذا كنت مهتمًا بالغوص فمن الأرخص دائمًا إحضار معداتك الخاصة، بما في ذلك الغطس والقناع والزعانف بالإضافة إلى جهاز التحكم في الطفو (BCD) وكمبيوتر الغوص. توفر معظم المنتجعات الراقية مُعَدَّات الغطس المجانية للضيوف، ولكنها عادةً ما تجتذب رسومًا في أماكن الميزانية والأماكن المتوسطة. تعتبر مدارس الغوص عمومًا ذات معايير أمان عالية بشكل استثنائي، وفقًا لما تنظمه قوانين جزر المالديف. تحتوي معظم المنتجعات على 10 مواقع قريبة على الأقل ويمكنك زيارتها بالتناوب. إذا كان هناك موقع معين للغوص ترغب في زيارته، فيجب عليك الاتصال بمدرسة الغوص في المنتجع والتحقق من أنها ستقوم برحلة إلى هناك خلال إقامتك.

 

دعم 24/7